ننشر مستويات الاهداف السلوكية والافعال التى تناسب كل مستوى وكيفية صياغتها للمعلمين
كتب / هناء خيرى
ننشر مستويات الاهداف السلوكية والافعال السلوكية التى تناسب كل مستوى من المستويات حيث تنقسم المستويات للاهداف الى ثلاثة مستويات وهى المجال المعرفى - والمجال المهارى المفس حركى - والمجال الوجدانى ولكل مجال عدد من الافعال التى يمكن الاستعانة بها عند صياغة الهدف السلوكى لجميع المعلمين والمستجدين على العملية التعليمية ولصياغة الهدف السلوكى يتم اتباع التركيب التالى للصياغة :
أن + فعل سلوكى مضارع او المصدر + الطالب + المحتوى التعليمى المطلوب اكتسابه + شروط الاداء + معايير الاداء
ولصياغة الاهداف السلوكية ننشر الافعال السلوكية الخاصة بكل مستوى من المستويات لكل مجال كما يلى :
اولا : المجال المعرفى وتم تصنيفه لستة مستويات طبقا لتقسيم بلوم المعرفية وننشر الافعال الخاصة بكل منها كما يلى :
- التذكر يتعرف - يكتب - يحدد - يذكر - يسمى وغيرها
- الفهم يستنتج - يميز - يحول - يرتب - يجد علاقة .... وغيرها
- التطبيق يكتشف - يستخدم - يبرهن - ينظم - يختار .... وغيرها
- التحليل يقارن - يفصل - يجزئ - يصنف - يدقق ... غيرها
- التركيب يصمم - يصنف - يخطط - ينتج - يقترح
- القويم يوازن - ينقد - يميز - يختار - يبدى راية
ثانيا المجال المهارى " النفس حركى " وينقسم لعدد من المستويات والافعال المناسبة لكل منها :
- مستوى الملاحظة والادراك الحسى يختار - ينتمى - يعزل - يلاحظ - يشاهد
- مستوى الاستجابة الموجهه الممارسة يظهر - يبدى يتطوع - يفكك - يمارس
- الميكانيكية الالية نفس الافعال السابقة لكن بشكل الى
- الاستجابة المعقدة يجيد - يتقن - يتحكم
- التكيف يتكيف - يبدل - يغير - يعدل
- الابداع يصمم - ينتج - يجيد -يؤلف
ثالثا: المجال الوجدانى والافعال الخاصة بكل مستوى
- الاستقبال
- الاستجابة
- التقييم
- التنظيم
- التمييز / التطبيع