-->

الخميس، 30 نوفمبر 2017

التهاب العصب السابع "الشلل الوجهي"

التهاب العصب السابع

ماهو إلتهاب العصب السابع ؟

التهاب العصب السابع Facial Palsy المعروف أيضاً بإسم (الشلل الوجهي) ، هذا المرض يسمى التهاب العصب السابع أو ما يعرف بشلل بـ Bell’s palsy ، وسمي بهذا الاسم على اسم الطبيب الذي عرفه في أواخر القرن التاسع عشر وهو الطبيب الاسكتلندي د. تشارلز بل، ويسمي أحيانا (الشلل الوجهي – أبو الوجه) وهو توقف العصب الوجهي (العصب المخي السابع) عن العمل بشكل كلي أو جزئي مما ينتج عنه توقف عضلات الوجه عن العمل.

فهناك نوعان من الأعصاب، أعصاب تخرج من أجزاء الجهاز العصبي الموجود داخل الجمجمة،وتسمى الأعصاب المخية، وأعصاب تخرج من أجزاء الجهاز العصبي الموجودة بالعمود الفقري، وتسمى الأعصاب الشوكية.

ويوجد من هذه الأعصاب زوجان من كل عصب تغذي كل جانب من جوانب الجسم ، ويطلق على هذه الأعصاب أسامٍ تأخذ أسم المنطقة التي يخرج منها العصب أو رقم يميز هذا العصب عن غيره من نفس المنطقة، والأعصاب المخية عشرة أزواج منها زوج هو المسئول عن حركة عضلات الوجه (عضلات التعبير) وهو العصب رقم سبعة، وبالإضافة إلى تغذيته لعضلات الوجه فان له وظائف أخرى منها تغذيته لجزء من اللسان وبعض الغدد اللعابية والدمعية.

يمكن لعدة أمراض أن تسبب شلل في عضلات الوجه منها جلطات أو أورام في المخ، لذا يجب التحقق أولا، فإذا لم يثبت أي مسبب منها لهذا الشلل فحينئذ يعرف بأنه ”شلل بل“ أو التهاب في العصب السابع .

ماهي اعراض التهاب العصب السابع ؟

يبدأ المرض بشكل مفاجئ وحاد، حيث تظهر أعراض منها :

  1. 1- ارتخاء في احد جانبي الوجه .
  2. 2- عدم القدرة على إغماض العين .
  3. 3- انسكاب السوائل من جانب الفم .
  4. 4- غياب التجاعيد الطبيعية للجبهة.
  5. 5- وقد يصاحب هذه الأعراض الم خلف احدى الأذنين .
يمكن للأعراض أن تزداد سوءا خلال الـ 48 ساعة التالية لبدء المرض حتى مع العلاج المبكر .

ومن الأعراض المصاحبة، التغير في شكل الوجه وخصوصا مع الانفعال (الضحك أو الانفعال العاطفي)، دموع العين في الجهة المصابة، جفاف في الفم، وربما تغير في التذوق .

ماهي اسباب التهاب العصب السابع ؟

ظل المتخصصون عقوداً طويلة يقولون أن سبب هذا المرض غير معروف السبب، ولكن دلت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة أن سبب هذا المرض هو فيروس كالمسبب للبرد العادي وعندما يصيب العصب ينتفخ قليلا بفعل التهاب العدوى مما يسبب انحشاره في القناة الضيقة التي يمر خلالها للخروج من الجمجمة لتغذية العضلات في الخارج .

ماهي الفحوصات المطلوبة لمعرفة وتشخيص التهاب العصب السابع ؟

برغم أن التهاب العصب السابع ”بل“ من أشهر الحالات ويستطيع الطبيب أن يشخصها بمجرد النظر إلى المريض، إلا انه في بعض الحالات يمكن أن يختلط الأمر مع أمراض أخري كالجلطة أو نزيف المخ أو أورام ، فيمكن أن يطلب الطبيب المعالج رنين مغناطيسي للتأكد .

ماهو علاج التهاب العصب السابع ؟

يجب أن نعرف أن علاج العصب السابع يأخذ وقتا، صحيح أن بعض الحالات قد تتحسن خلال أسابيع ولكن في معظم الحالات سيتعافى العصب بعد مرور فترة من الزمن تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر.

ولكن لابد من معرفة أن العلاج عند بدء الحالة ضروري جدا وله عدة دواعي :

  1. 1. وقف أو تقليل الالتهاب .
  2. 2. تخفيف الضغط على العصب في موضع انحشاره .
  3. 3. العناية بالعين .
  4. 4. العناية بالعضلات .

ويتم ذالك بواسطة ثلاثة أنواع من العلاج :

  1. 1. العلاج الدوائي .
  2. 2. العلاج الطبيعي .
  3. 3. العلاج الجراحي .

ماهي وسائل وسبل الوقاية من الاصابة بإلتهاب العصب السابع ؟

مع الأسف الشديد لا توجد وسيلة للوقاية من هذا المرض، ولكن لأن الفيروس المسبب له هو شبيه للفيروس المسبب للبرد العادي فإننا ننصح دائما بجميع النصائح التي يمكن أن تقي من البرد ومنها :

  1. 1. عدم الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد فجأة والعكس .
  2. 2. عدم التواجد في تيار هواء مباشر في اتجاه جانب واحد من الجسم .
  3. 3. الحذر عند الخروج من الحمام بعد الاغتسال ومراعاة تجفيف الجسم جيدا .
  4. 4. تقوية المناعة بتناول الغذاء الصحي المحتوي على الخضراوات المتنوعة.

ومن الأخطاء الشائعة أن نرى بعض المرضى المصابون بالتهاب العصب السابع يكثرون من مضغ اللبان (العلكة) بحجة أن هذا تمرين لعضلات الوجه ، وهذا خطأ لان عضلات المضغ تغذى بالعصب الخامس وليس السابع، والإكثار من مضغ اللبان وخصوصا في المراحل الأولى للمرض قد يؤذي عضلات الخد التي تكون مرتخية بسبب المرض.

ومن الأخطاء الشائعة أيضا وخصوصا في منطقة الخليج إبقاء المريض في غرفة مظلمة، أو ارتداء نظارات سوداء، وهذا يسبب إرهاق نفسي للمريض بدون داعي يمكن أن يسبب تأخر الشفاء، حماية العين تكون من الأتربة لان الجفون لا ترمش بالشكل الطبيعي وليس من الضوء .

ومن الأخطاء الشائعة أيضا منع المريض من تناول بعض الأطعمة، والعكس صحيح فالمريض بالتهاب العصب السابع يجب أن يتناول طعاما متنوعا ومتوازنا غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، ولا توجد أي أطعمة يمنع منها مريض التهاب العصب السابع إلا إذا كان يعاني من ارتفاع في السكر فهنا يجب علي المصاب إتباع إرشادات طبيب السكر بالنسبة للطعام والدواء .

اقرا في

اغانى (453) أخبار (285) دراسة جدوي (264) صور (242) برامج (232) وصفات (213) تصميمات ليزر (192) ويندوز (171) افلام اجنبى (165) مشاريع صغيرة (160) تصميمات ليزر مجانى (159) قصص واقعية (154) علاج (147) مقالات (144) تصميمات cnc مجانى (143) خشب ليزر (140) تقطيع خشب ليزر (136) ديكورات (130) مشاريع كبيرة (127) توك شو (108) طريقة علاج (100) منوعات (92) كلمات اغاني (91) هدايا (91) اجابات كلمات متقاطعة (89) معلومات طبية (89) android (87) علب متعددة الاغراض (84) CV المشاهير (82) شروحات (80) مسلسلات (80) جمال (79) الطب و الصحة (76) مسلسلات عربية (76) اجابات رشفة (72) اجابات فطحل العرب (69) مسلسلات اجنبية (68) بنات (66) قصص الاطفال (66) نحو (63) أماكن مسكونة (60) الغاز ذكاء (58) الربح من الانترنت (54) قصص رعب (54) أندرويد (53) الطب البديل (52) برامج محمولة (52) اناقه وجمال (49) صحة (48) انترنت (45) مسلسلات تركية (45) تحف وانتيكات (44) video (43) أنترنت (43) قصص الحب (43) تصميمات cdr (42) internet (40) عجائب وغرائب (40) لوحات - تابلوهات (40) نصائح (39) تفسير حلم (38) الأخبار (37) خلفيات (37) العناية بالبشرة (36) العناية بالشعر والبشرة (31) الربح من الأنترنت (19) الطب والصحه (18) تصميمات ماكينة الليزر (16) videos (15) تصميمات للعيد (13) صحة الطفل (13) العناية بالشعر (8) غرائب وعجائب (4) غرائب المخلوقات (3) تصميمات فوانيس خشب (2) صحة المرأة (2) قصص واقعيه (2) طرق العناية بالرموش (1) غرائب التقنية (1)