-->

الثلاثاء، 28 يناير 2020

علاج تشقق القدمين طبيعيا



التشقق في القدمين غير جميل من الناحية الجمالية ويمكن أن يسبب الألم أيضًا ، يمكن أن تكون الأسباب كثيرة ، ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية لتشقق القدمين يمكن أن تحل المشكلة.

هناك العديد من الحلول المنزلية التي تساعد على ترك البشرة رطبة وجميلة ، مثال شائع جدا هو زيت جوز الهند.
سوف نتعرف على المزيد حول هذا الموضوع وغيره من أنواع العلاجات المنزلية لعلاج تشققات القدمين أدناه.
تشقق القدمين ليس مشكلة خطيرة ، لكن الحالة يمكن أن تصبح مشكلة كبيرة إذا كانن التشققات عميقة جدا وكان الموقع مصابًا.
في حالات أخرى ، قد تظهر أعراض إضافية مثل الاحمرار والألم الشديد والتورم والنزيف ، حتى لو كنت لا تهتم بجمال قدميك ، فإن هذه العلامات تشير إلى أن الوقت قد حان لزيارة الطبيب.
ما هي اسباب تشقق القدمين؟
قلة الترطيب ليست وحدها المسؤولة عن التشققات في القدمين ، هناك أسباب أخرى يمكن أن تسهم في المشكلة:
- تغيرات الحرارة : إن التغيرات في الحرارة والرطوبة تسهم في فقدان الماء من الجلد ، هذا يجعل الطبقة العليا من الجلد أكثر سماكة وعرضة للتشقق.
من الأمثلة ارتداء حذاء ضيق أو مغلق يزيد من درجة حرارة القدم كثيرًا.
- منتجات لتنظيف البشرة : بعض منتجات الصابون والمنتجات المصنوعة لإزالة الشوائب من البشرة يمكن أن تزيل الزيوت الموجودة بشكل طبيعي في البشرة ، مما يساهم في الجفاف.
يمكن أن تترك منتجات أخرى لتنظيف البشرة بقايا مزعجة قد تجعل بشرتك أكثر جفافًا.
- الشيخوخة : أظهرت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة الأمراض الجلدية أن عملية الشيخوخة الطبيعية تجعل الطبقة الخارجية من الجلد أكثر سماكة.
- الظروف الصحية : المشاكل الصحية يمكن أن تسهم في جفاف البشرة ، بعض الحالات مثل سوء التغذية والسكري والغدة الدرقية هي الأسباب الأكثر شيوعا.
يمكن لنقص فيتامين أ أو الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض ألفا لينولينيك وحمض غاما لينولينيك ، أن يضعف ترطيب البشرة.
- المناخ الجاف أو البارد : البشرة تصبح أكثر جفافًا في أشهر الشتاء عندما يكون الطقس باردا ، الأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة قد يعانون أكثر في هذا النوع من المناخ.
عوامل الخطر
بالإضافة إلى الأسباب الموضحة أعلاه ، يمكن أن تسهم بعض عوامل الخطر في ظهور تشقق في القدمين مثل :
- السمنة.
- استخدام الأحذية المفتوحة.
- الاحتكاك مع الجزء الخلفي من الأحذية.
- طريقة المشي.
- استخدام الأحذية الغير المناسبة.
- الوقوف لفترة طويلة وخاصة على الأرضيات الصلبة.
- القدم المسطحة.
- الالتهابات الفطرية.
- الأكزيما.
- الصدفية.
علاج تشقق القدمين بالأدوية
- مضاد حيوي : إذا تم تحديد العدوى البكتيرية ، يجب على الطبيب أن يصف المضادات الحيوية الموضعية للقدمين.
- أدوية تليين : عندما لا تساعد كريمات الترطيب أو التقشير في علاج البشرة الجافة ، فقد يصف الطبيب عوامل تليين أقوى.
- الغراء الطبي : يمكن استخدام الغراء الطبي في حالات الشقوق الحادة لغلق الجروح.
توصيات طبية أخرى
بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة ، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإجراءات إضافية لعلاج تشقق القدمين والتي قد تشمل:
- إزالة الجلد الميت.
- تطبيق الضمادات خاصة على الكعب.
- استخدام أحذية رياضية
علاج تشقق القدمين طبيعيا
هناك عدة أنواع من العلاج المنزلي للأقدام المتشققة. تتضمن معظم العلاجات استخدام المرطبات ، لكن بعضها يتضمن تقشير أو تطبيق علاجات منزلية خاصة لترطيب قدميك تمامًا.
في حالات التصدع الخفيف ، يكون ترطيب البشرة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا كافياً لحل المشكلة ، ولكن هناك حالات تحتاج إلى علاج مكثف أكثر.
علاج مكثف للأقدام الجافة
الخطوة 1 : استخدام كريم مرطب ، تخترق المرطبات عمق البشرة وتقلل من فقدان الماء ، وذلك لأنها تملأ الفجوات في الجلد مما يجعلها أكثر نعومة ورطوبة.
الخطوة 2 : بعد استخدام كريم مرطب ، يمكنك وضع طبقة كثيفة من الفازلين ، قبل ذهابك إلى الفراش ، للحفاظ على رطوبة بشرتك خلال الليل.
الخطوة 3 : ارتداء الجوارب القطنية ، بعد استخدام الفازليز ، يمكنك ارتداء الجوارب القطنية بنسبة 100 ٪ لتعزيز تأثير الترطيب ، الجوارب القطنية تساعد على:
- الحفاظ على رطوبة القدم.
- تجنب البقع على الفراش بسبب الكريم.
إذا اتبعت روتين الترطيب هذا حتى الخطوة 3 فقط ، فستلاحظ بالفعل الفرق وسيبدأ تليين البشرة في الكعبين بعد بضعة أيام.
الخطوة 4 : تقشير البشرة ، يساعد فرك حجر الخفاف على الكعب بعد وضعهم في الماء على تقليل النسيج والتشققات في الجلد ، يجب أن يتم التقشير بلطف ودائمًا مع ترطيب الجلد مسبقًا لتجنب حدوث أضرار إضافية.
إذا كنت تعاني من مرض السكري أو الاعتلال العصبي ، فلا ينصح باستخدام الخفاف على قدميك دون استشارة الطبيب.
المزيد من النصائح حول علاج تشقق القدمين طبيعيا
- التقشير : إذا كنت بحاجة إلى فرك أكثر كثافة ، اغمس قدميك في دلو من الماء الدافئ والصابون لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
استخدم الحجر الخفاف لإزالة الطبقة السميكة من الجلد ، ثم جفف قدميك جيدًا ثم ضع مرطبًا وهلامًا للحفاظ على الرطوبة.
- زيت جوز الهند : زيت جوز الهند معروف بخصائص الترطيب ، ينصح به بشدة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد أو الصدفية أو الأكزيما.
يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد وحمايته من الجراثيم والالتهابات بسبب تأثيره المضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات.
- غسول الفم : بعض الناس يستخدمون غسول الفم المخفف بالماء الدافئ لغسل أقدامهم ، إنه يعمل لأن العديد من المكونات الموجودة في غسول الفم قادرة على التخلص من الجراثيم وترطيب بشرتك.
كيفية الوقاية من تشقق القدمين
تجنب الحمامات الساخنة جدا : إذا كانت بشرتك جافة جدًا ، فيجب عليك تجنب الحمامات الساخنة جدًا ، لأنها قد تجف بشرتك أكثر ، بعض النصائح العملية تشمل:
- استخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
- قلل وقت الاستحمام إلى 5 أو 10 دقائق.
- تجفيف البشرة بلطف ، دون فرك.
- ضع المرطب مباشرة بعد التجفيف.
- ضع مرطبًا على الكعب بعد الغسيل
تجنب استخدام الصابون أو المنتجات المعطرة : استخدام الصابون القاسي جدًا قد يؤدي إلى جفاف بشرتك أكثر ، من المهم الحفاظ على نظافة جلد القدم ، ولكن إذا كان لديك بشرة جافة ، استخدام منتج أنعم يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.
استخدام الأحذية المغلقة : بينما تتعافى قدميك من الشقوق ، فإن الأفضل هي حمايتهم من البيئة الخارجية وارتداء أحذية مغلقة للمساعدة في الشفاء ومنع حدوث مزيد من التشققات في القدمين.
الرعاية الغذائية : ترتبط صحة بشرتنا مباشرة بما نأكله ، تحتاج البشرة إلى العناصر الغذائية وتحتاج أيضًا إلى شرب كمية جيدة من الماء يوميًا.

اقرا في

اغانى (453) أخبار (285) دراسة جدوي (264) صور (242) برامج (232) وصفات (213) تصميمات ليزر (192) ويندوز (171) افلام اجنبى (165) مشاريع صغيرة (160) تصميمات ليزر مجانى (159) قصص واقعية (154) علاج (147) مقالات (144) تصميمات cnc مجانى (143) خشب ليزر (140) تقطيع خشب ليزر (136) ديكورات (130) مشاريع كبيرة (127) توك شو (108) طريقة علاج (100) منوعات (92) كلمات اغاني (91) هدايا (91) اجابات كلمات متقاطعة (89) معلومات طبية (89) android (87) علب متعددة الاغراض (84) CV المشاهير (82) شروحات (80) مسلسلات (80) جمال (79) الطب و الصحة (76) مسلسلات عربية (76) اجابات رشفة (72) اجابات فطحل العرب (69) مسلسلات اجنبية (68) بنات (66) قصص الاطفال (66) نحو (63) أماكن مسكونة (60) الغاز ذكاء (58) الربح من الانترنت (54) قصص رعب (54) أندرويد (53) الطب البديل (52) برامج محمولة (52) اناقه وجمال (49) صحة (48) انترنت (45) مسلسلات تركية (45) تحف وانتيكات (44) video (43) أنترنت (43) قصص الحب (43) تصميمات cdr (42) internet (40) عجائب وغرائب (40) لوحات - تابلوهات (40) نصائح (39) تفسير حلم (38) الأخبار (37) خلفيات (37) العناية بالبشرة (36) العناية بالشعر والبشرة (31) الربح من الأنترنت (19) الطب والصحه (18) تصميمات ماكينة الليزر (16) videos (15) تصميمات للعيد (13) صحة الطفل (13) العناية بالشعر (8) غرائب وعجائب (4) غرائب المخلوقات (3) تصميمات فوانيس خشب (2) صحة المرأة (2) قصص واقعيه (2) طرق العناية بالرموش (1) غرائب التقنية (1)