-->

السبت، 3 يوليو 2021

فوائد الزنجبيل أو الجنزبيل الصحية

فوائد الزنجبيل أو الجنزبيل الصحية

الصحة هي أسمى ما يملك الإنسان، والحفاظ عليها هي الغاية الأسمى لكل شخص حتى ينعم بحياة رغيدة، ومما يعين المرء على بلوغ هذا الهدف هي التغذية السليمة والانتفاع من المصادر الطبيعية، تعرف معنا الآن على فوائد الزنجبيل الصحية.

 فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل هو إحدى النباتات الموسمية، ومنشأه في البلاد الواقعة بالجنوب الشرقي من قارة آسيا، إلا أن استعماله قد طال بلدان العالم المختلفة.

للزنجبيل تاريخ عريق مع البشر، حيث استعملوه من قديم الزمن في أغراض مختلفة، واستخدمه كل من الرومان والصينيون والعرب الأوائل.

تنوعت الأغراض المختلفة للزنجبيل، حيث لا يقتصر الأمر على فوائد الزنجبيل الصحية وانتفاع الجسم منه، بل إن استخدامه امتد ليدخل مجال الطهو كأحد أنواع التوابل، بالإضافة لاستعماله في إعداد مستحضرات التجميل بفضل احتوائه على بعض أنواع الزيوت.

يستعمل الزنجبيل في صور مختلفة، حيث يمكن استعماله طازجاً أو بعد تجفيفه، كذلك يمكن استعماله بعد طحنه في صورة توابل، وبخلاف ذلك يمكنك استعماله بعد استخلاص الزيوت منه، أما الجزء المستعمل من نبتة الزنجبيل فهي جذوره.

ما هي فوائد الزنجبيل

نسوق بين يديك الآن فوائد الزنجبيل الصحية، وآثاره المتنوعة على الجسم.

الزنجبيل في مواجهة القيء والغثيان

للزنجبيل فعالية قوية في التخلص من الشعور بالغثيان، كما أنه قد يفيد في علاج القيئ والغثيان المتزامن مع إجراء بعض أنواع العمليات الجراحية، والتخفيف من حدة غثيان العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

يمكن كذلك استعمال الزنجبيل للمرأة الحامل، حيث أنه فعّال في تخفيف أعراض غثيان الحمل، إلا أنه لم يظهر أي تأثير في منع القيء في الحوامل.

ينصح الأطباء بتجنب تناول الزنجبيل في حال اقتراب موعد الولادة، أو في حال تعرضك للإجهاض في فترة سابقة.

 

فوائد الزنجبيل للتخسيس

وفقاً للعديد من الدراسات البحثية التي أُجريت على كل من الحيوانات والبشر، فإن الزنجبيل قد يكون له دور في التخسيس ونقصان الوزن في المرضى ذوي الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

كما أنه قد يساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم، ومستويات السكر بالدم؛ والذي يتسبب في اكتساب المزيد من الوزن.

الزنجبيل والتهاب المفاصل

التهاب المفاصل هي حالة من تدهور المفصل؛ ينتج عنها ألم وتيبس بالمفصل، وقد أشارت إحدى الدراسات البحثية إلى أن الزنجبيل له القدرة على التخفيف من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، خاصة مع التهاب مفصل الركبة.

وفي تلك الدراسة تلقى المرضى المشاركون الزنجبيل على مدار 3-12 أسبوع بصورة يومية، بمقدار 500-1000 ملليجرام من الزنجبيل.

استعمال الزنجبيل مع التهاب المفاصل يُعدُّ علاجاً إضافياً وليس أساسياً، إذ أنه يقلل فقط من حدة الأعراض، بعيداً عن علاج المرض ذاته.

فوائد الزنجبيل الصحية للقلب وتأثيره على سكر الدم

وفق دراسة أُجريت على مجموعة من المرضى بالسكري من النوع الثاني، كشفت عن انخفاض سكر الدم الصائم بنسبة 12% في أولئك المرضى.

كما كشفت عن انخفاض قيمة الهيموجلوبين السكري HbA1c المعروف باختبار خضاب الدم السكري؛ بقيمة 10% على مدار 12 أسبوع.

إضافة لما سبق من تنظيم الزنجبيل لمستويات السكر بالدم والتي بدورها تحافظ على سلامة القلب، فإن الزنجبيل أيضاً يعمل على تنظيم بعض أنواع البروتينات المسؤولة عن تنظيم الكوليسترول في الدم، ويقلل من نسبة الدهون بالدم وكذلك الكوليسترول الرديء؛ وبالتالي فإنه يعمل على الوقاية من أمراض القلب.

جدير بالذكر أن الأمر لازال يفتقر إلى مزيد من الدراسات والبحوث لإثبات تلك الفوائد على نحو قاطع.

 

فوائد الزنجبيل للمرأة

تشير بعض الأبحاث إلى أن الزنجبيل يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية للمرأة، كما أنه يساعد على الوقاية من غثيان الحمل.

فوائد الزنجبيل للحلق

من ضمن فوائد الزنجبيل الصحية أنه يعزز من كفاءة الجهاز المناعي للجسم، بالإضافة إلى كونه فعالاً في مواجهة العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات المختلفة.

يمكن استعمال الزنجبيل في علاج التهابات اللثة، وكذلك في علاج التهاب الحلق في المنزل.

يرجع الفضل بخصوص فوائد الزنجبيل للحلق إلى أن الزنجبيل يحتوي على مضادات للالتهابات، الأمر الذي يمكنه من تخفيف الألم، بالإضافة لقدرته على مواجهة البكتيريا والفيروسات؛ وبالتالي التماثل للشفاء سريعاً.

 

من المحتمل أيضاً أن الزنجبيل قد يساعد على الوقاية من السرطان، إلى جانب إمكانية أن يحسن من وظائف الدماغ ويحافظ على سلامته من الخرف ومرض ألزهايمر.


فوائد الزنجبيل للجسم والبشرة

تحتوي عصارة الزنجبيل على العديد من الزيوت، والتي تدخل في تصنيع مستحضرات التجميل، والصابون ونحو ذلك، وذلك بفضل ما تحتويه من تلك الزيوت وما تمتاز به من رائحة أيضاً.

فوائد الزنجبيل والقرفة

يتميز كلٌ من الزنجبيل والقرفة بأن لهم خصائص مضادة للالتهابات، وتقاوم البكتيريا، كما أن كلاً منهما له دور في الوقاية من أمراض القلب وتقليل مستوى السكر والدهون بالدم، بالإضافة لكونهما من المواد المضادة للأكسدة.

 فوائد الزنجبيل للرجال | فوائد الزنجبيل المطحون للجنس

أشارت إحدى الدراسات البحثية أنه من فوائد الزنجبيل الصحية هي تحسين الخصوبة، وذلك بزيادة عدد الحيوانات المنوية في الرجال، بالإضافة إلى تحسين كفائتها، بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمونات الذكورة.

كما أنه في النساء يقلل من معدل حدوث الالتهابات التي قد تؤثر بالسلب على عملية التبويض لدى المرأة.

 

اضرار الزنجبيل للجسم

يعد الزنجبيل آمناً في المعتاد، وبالرغم من فوائد الزنجبيل الصحية السابق ذكرها، فمن الوارد أن يصدر عنه بعض الآلام بالمعدة أو تصاب بالإسهال، كما أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من الزنجبيل وبالتالي قد يشعرون بضيق نفس أو حكة بالجلد ونحو ذلك.

ينبغي الحذر عند تناول الزنجبيل لمرضى القلب والسكري، أو تناول الحوامل والمرضعات له دون الرجوع إلى الطبيب، ونوجه الضوء إلى أن الزنجبيل قد ينتج عنه تفاعلات دوائية مع أدوية السيولة.

 كمية الزنجبيل المسموح بها يومياً

لا يمكن الجزم بجرعة ثابتة من الزنجبيل لمختلف الأشخاص، فتناول المرأة الحامل أو المرضع للزنجبيل يختلف عن الشخص المصاب بأمراض القلب أو السكري، ويختلف كذلك عن الشخص السليم.

ولا شك أن ما زاد عن حده انقلب إلى ضده، وينبغي الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل شخص.

كما نلفت النظر إلى توافر الزنجبيل في صورة أقراص وكبسولات مضافاً إلى العديد من المكملات الأخرى يمكنك الحصول عليها من الصيدليات والانتفاع ب فوائد الزنجبيل الصحية.


 المصادر:

11 Health Benefits of Ginger: Effect on Nausea, the Brain & More (healthline.com)

Ginger for Sore Throat: Benefits, Uses, and Recipe (healthline.com)

Ginger Uses, Side Effects & Warnings - Drugs.com

Cinnamon: Health Benefits, Uses, Nutrition, Risks (webmd.com)

The Fertility Benefits of Ginger - Fertilitytips.com

 

اقرا في

اغانى (453) أخبار (285) دراسة جدوي (264) صور (242) برامج (232) وصفات (213) تصميمات ليزر (192) ويندوز (171) افلام اجنبى (165) مشاريع صغيرة (160) تصميمات ليزر مجانى (159) قصص واقعية (154) علاج (147) مقالات (144) تصميمات cnc مجانى (143) خشب ليزر (140) تقطيع خشب ليزر (136) ديكورات (130) مشاريع كبيرة (127) توك شو (108) طريقة علاج (100) منوعات (92) كلمات اغاني (91) هدايا (91) اجابات كلمات متقاطعة (89) معلومات طبية (89) android (87) علب متعددة الاغراض (84) CV المشاهير (82) شروحات (80) مسلسلات (80) جمال (79) الطب و الصحة (76) مسلسلات عربية (76) اجابات رشفة (72) اجابات فطحل العرب (69) مسلسلات اجنبية (68) بنات (66) قصص الاطفال (66) نحو (63) أماكن مسكونة (60) الغاز ذكاء (58) الربح من الانترنت (54) قصص رعب (54) أندرويد (53) الطب البديل (52) برامج محمولة (52) اناقه وجمال (49) صحة (48) انترنت (45) مسلسلات تركية (45) تحف وانتيكات (44) video (43) أنترنت (43) قصص الحب (43) تصميمات cdr (42) internet (40) عجائب وغرائب (40) لوحات - تابلوهات (40) نصائح (39) تفسير حلم (38) الأخبار (37) خلفيات (37) العناية بالبشرة (36) العناية بالشعر والبشرة (31) الربح من الأنترنت (19) الطب والصحه (18) تصميمات ماكينة الليزر (16) videos (15) تصميمات للعيد (13) صحة الطفل (13) العناية بالشعر (8) غرائب وعجائب (4) غرائب المخلوقات (3) تصميمات فوانيس خشب (2) صحة المرأة (2) قصص واقعيه (2) طرق العناية بالرموش (1) غرائب التقنية (1)